افرحوا الكل هيبني.. سحب قانون التصالح الجديد 2023 من البرلمان لهذا السبب وهذا هو موعد إصداره

افرحوا الكل هيبني.. سحب قانون التصالح الجديد 2023 من البرلمان لهذا السبب وهذا هو موعد إصداره
قانون التصالح الجديد       

قانون التصالح الجديد، يبحث الجميع في الوقت الحالي عن قانون التصالح الجديد وذلك بعد تحويل القانون القديم لمجلس الوزراء والبرلمان لإضافة بعض التعديلات عليه، ويريد الجميع معرفة ما هي التحديثات في قانون التصالح الجديد ومتى سيتم فتح باب التقديم في التصالح الجديد.

قانون التصالح الجديد 2023

أكملت وزارة العدل عدة تعديلات على قانون التصالح الجديد في مخالفات البناء وفقا لنتائج المناقشات داخل اللجنة البرلمانية ذات الصلة بمجلس النواب، ويوفر قانون تصالح مخالفات المباني الجديد العديد من التسهيلات للمتقدمين للتسوية، سواء أولئك الذين يتقدمون بموجب القانون الحالي رقم 17 لعام 2019 الذي لم يحدد وثائقهم، أو الذي ينطبق على تقنين وضعهم بموجب القانون الجديد بعد صدوره.

ويتضمن قانون تسوية مخالفات البناء آلية لتنفيذ عملية التسوية بما يتيح للجهات الإدارية المختصة تسوية بعض مخالفات البناء وهذا لا يؤثر على السلامة الهيكلية للبناء ويقنن شروطها التي ارتكبت قبل تنفيذ أحكام هذا القانون، ويجوز التصالح على مخالفات المباني في حالة المخالفات الموجودة على الخط التنظيمي المعتمد، قبل الموافقة على الخط التنظيمي، أو كما هو مخطط لها والتي لا يتم تنفيذها بشكل طبيعي.

ومن الجدير بالذكر أنه تم سحب قانون التصالح على مخالفات البناء من مجلس النواب في الفترة الأخيرة وذلك من أجل تعديل بعض الأمور القانونية وأشارت المصادر إلى أنه سيتم مناقشة هذا القانون الجديد في شهر أكتوبر الجاري ليتم اعتماده رسمياً، وتم التأكيد على أن القانون الجديد يهدف إلى خدمة المواطنين.

حالات لا يجوز فيها التصالح في مخالفات البناء

بعد أن تعرفنا على قانون التصالح الجديد يجب أن تتعرف على الحالات التي لا يجوز فيها التصالح وهي:

  1. الأفعال التي تنتهك السلامة الهيكلية للبناء.
  2. التعدي على الخطوط التنظيمية المعتمدة قانونا، ما لم يتم التوصل إلى اتفاق بين مقدم الطلب للتسوية ومالك الحقوق المنصوص عليها في قواعد إنفاذ هذا القانون.
  3. انتهاك للمباني والهياكل ذات الأساليب المعمارية المتميزة.
  4. تجاوز حد الارتفاع الذي حددته هيئة الطيران المدني، أو تجاوز متطلبات الدفاع الوطني.
  5. بناء الأراضي المملوكة للدولة، ما لم يكن الطرف المعني قد تقدم بطلب لتعديل وضعه وفقا للقانون.
  6. بناء الأراضي الخاضعة لحماية الآثار وحماية الأنهار.
  7. التغييرات في استخدام المنطقة التي صدرت فيها الخطة التفصيلية والتي وافقت عليها الإدارة.
إنضم لقناتنا على تيليجرام